إثنان وعشرون درسا من ستيفن كينغ عن كيف تصبح كاتبا جيدا









ترجمته من الانجليزية الى العربية  نفيسة زين العابدين 
 كتبت تشانغ في افتتاحية مقالها الصادر في الخامس عشر من يوليو  2014  بموقع  بزنس إنسايدر أن  الكاتب الأمريكى  الشهير ستيفن كينغ والذي يقدر معدل مبيعات كتبه بنحو 17 مليون دولار سنويا كتب  في مذكراته (عن الكتابة) ملاحظات قيمة عن كيف تصبح كاتبا جيدا . لم يحاول كينغ  تجميل الحقيقة حين قال : "  انا لا أستطيع ان أكذب وأقول إنه لا يوجد كتاب سيئين ،  آسف ، لكن هناك كثير من الكتاب السيئين."
إذا كنت لا تريد ان تكون أحد هؤلاء الكتاب السيئين .. عليك بهذه النصائح القيمة والمأخوذة عن كتاب كينغ  عن كيف تصبح كاتبا مذهلا.
1- توقف عن مشاهدة التلفزيون وبدلا عنه إقرأ بقدر الامكان: اذا كنت كاتبا مبتدئا تخلص من مشاهدة التلفزيون لأنه كما يقول كينغ  مضر بالإبداع، والكتاب يحتاجون الى التأمل في انفسهم  ومن ثم التحول الي الخيال ولكى يتأتى ذلك فلابد من القراءة المكثفة.  كينغ  والذي يحمل كتابا معه اينما ذهب ويقرأ حتى اثناء تناوله الطعام يقول: " اذا كنت  تريد أن تصبح كاتبا يجب عليك  فعل امرين قبل كل شيء ،إقرأ كثيرا ، وأكتب كثيرا."   توسع في قراءاتك وبإستمرار راجع ونقح  عملك .

2- أستعد للكثير من النقد والمحاولات الفاشلة بدلا عن إعتقادك  بأنه يمكنك تجاوزها : يقارن كينغ كتابة الرواية  بعبور الاطلنطى على حوض استحمام  و يقول : " هناك الكثير من الفرص للشك بالنفس. " ليس فقط لشكك في مقدراتك ولكن لشك الآخرين بك ايضا . يقول كينغ ايضا ، " لو كنت تكتب او ترسم او ترقص او تنحت او تغنى ، فأنا افترض ان احدهم سيحاول جعلك تشعر انك غير مؤهل . هذا كل شيء "  

3- لا تضيع وقتك محاولا ارضاء الناس :  وفقا لكينغ  ينبغي ان تكون خشونة الغير وفظاظتهم آخر اهتماماتك . يقول : " اذا كنت تريد الكتابة بصدق على قدر ما تستطيع ،  فإن ايامك كعضو في المجتمع المهذب باتت معدودة على كل حال."  عند عمر الاربعين ادرك كينغ ان كل كاتب نزيه حدث وان اٌتهم بقصور الموهبة وفقرها. أنت لا تستطيع ان ترضي كل القراء في كل مرة لذلك لا تقلق بهذا الشأن.

4-  في البداية أُكتب لأجلك : ينبغي أن تكتب الكتابة تجلب لك السعادة والشعور بالانجاز. يقول كينغ عن الكتابة : " لقد مارستها لمجرد الشعور بالمتعة ، إذا كنت تكتب لأجل المرح فإنه يمكنك ممارستها الى الابد. "  يقدم الكاتب كورت فونيغوت رؤية مماثلة لما قاله كينغ في هذا الشأن باقتراحه أن تجد ككاتب موضوعا يهمك وتكتب عنه ، وسينتقل احساسك به الى الغير . إنه الاهتمام الصادق وليس اللعب باللغة هو ما سيجعل أٌسلوبك اكثر تشويقا وجاذبية. 

5- اطرح الاشياء التى يصعب كتابتها : يقول كينغ : (إ ن أهم الأشياء هى تلك التى يصعب قولها .) إنها تلكم الاشياءالتى تخجلك لأن الكلمات لا تظهر مشاعرك على حقيقتها. وفي إعتقاد كينغ أن الكتابة هى تفكير مصقول ومتطور، وأن معظم الأعمال العظيمة قد سبقتها ساعات من التفكير. كذلك عند طرح القضايا الصعبة لابد من التأكد بأن يكون الطرح عميقا. يقول كينغ : ( القصص هى أشياء يتم العثور عليها  كما الحفريات القيمة وهى جزء لم يكتشف كله بعد لذلك ينبغي للكٌتاب ان يكونوا مثل علماء الآثار يدأبون على التنقيب على أكبر قدر من القصص يمكنهم العثور عليه.)

6- إنعزل عن العالم حينما تكتب : يري كينغ أن على الكاتب ان يتعامل مع الكتابة على كونها فعل حميم . يقول : ( إن كتابة المسودة  الاولى هو مثل شيء أشعر بالحرية وأنا أفعله والباب مغلق. إنها القصة الغير ناضجة وهى تقف عارية تماما الا من جوربيها وثيابها الداخلية. )  
لذلك يقترح كينغ بأن تضع طاولة في ركن الغرفة وتبتعد عن كل مصادر الضجيج وتغلق الهاتف والنوافذ والابواب حينما تتهيأ للكتابة.

7-  لا تكن مغاليا في تعابيرك : المغالاة في استخدام التعابير والكلمات الصعبة أو المعانى الغير متداولة هو من الأشياء السلبية التى تضر بالكاتب لانها تبين بأنه قد يكون خجلا من تعابيره البسيطة. يقارن كينغ هذا الإسراف في المغالاة كأن تٌلبس مثلا حيوانا اليفا ملابس سهرة  والنتيجة ان الحيوان وصاحبه قد يحرجان ،لأن الفعل فية تطرف ومغالاة. 
كذلك يوصي كينغ بأن لا تستخدم الرمزية إلا إذا كانت مهمة في موضع العمل. يقول : ( أوجدت الرمزية لتثري وتزين وليس لتضع إحساسا من العمق الزائف.)

8-  تجنب الفقرات الطويلة : يري كينغ أن شكل الفقرات لا يقل عن مضمونها لذلك ينبغى ان تنتبه في إنتقالك من فقرة إلى أخرى بحيث تكون منسجمة مع إيقاع النص الادبي الذي تكتبه.

9- لا تقع في فخ اللغة: برأى كينغ أن الكتابة في المقام الأول هى من أجل الإغواء وليس الدقة. فاللغة ليس لها في كل الاحوال أن تكون متأنقة بربطة عنق وحذاء من الدانتيل. يقول كينغ : ( الغاية من الخيال في العمل الادبي ليس خلوه من الاخطاء النحوية ولكن جعل القارئ مُرحبا به ومن ثمّ تخبره قصة.)
10- أتقن الوصف : يعتبر كينغ أن الوصف يبدأ من مخيلة الكاتب لينتهى عند مخيلة القارئ. ويعتبر أيضا أن الجزء الأهم فى الكتابة ليس هو أن تكتب بإستفاضة ولكن حصر ما تقوله هو المهم. ويري أيضا ان مفتاح الوصف الجيد هو الوضوح .. لذلك إستخدم صورا جديدة وكلمات بسيطة كى لا ترهق القارئ وحتى لا يشعر بالملل.

11- لا تسهب في كتابة الكثير من المعلومات الاضافية: يري كينغ أن ما عليك تذكره هو أن يوجد فرق بين أن تُحاضر بما تعرفه وأن تستخدمه لتثري به القصة. ولأن الأمر الثانى هو الأفضل ، عليك التاكد من أن التفاصيل التى يتضمنها العمل هى فقط لدفع القصة الى الامام ولحث القارئ على مواصلة القراءة. 


12- أكتب عن ما يفعله الناس في الواقع: يقول كينغ : ( الكتابة السيئة هى أكثر من مجرد مسألة تراكيب لغوية وتصورات خاطئة، الكتابة السيئة تنشأ عادة من رفض ومقاومة سرد الواقع . ولنواجة الحقيقة دعنا نقول أنه حتى القتلة في بعض الأحيان يساعدون السيدات كبيرات السن على عبور الطريق.)  ومن خلال رؤية كينغ  إن الشخصيات في قصصك التى تكتبها هم الذين يهتم لهم القراء أكثر من سواهم ، لذلك تأكد من معرفتك لكل الأبعاد التى يمكن أن تتضمنها شخصياتك في العمل الادبي. 

13- خاطر ولا تلعب في المضمون: أولا وقبل كل شيء توقف عن إستعمال صيغة الفعل المبنى للمجهول ، فهو أكبر مؤشر على الخوف. يقول كينغ : " جرب أى موضوع تريد الكتابة فيه ، لا يهم إن كان مملا أو طبيعيا أو 
صادما ، جربه ، فإذا وجدته ناجحا كان بها ، وإذا لم يكن ، قم برميه."

14- كن مدركا لكونك لا تحتاج المخدرات كى تصبح كاتبا جيدا : في رأى كينغ أن شبك فكرة خلق الابداع بالمخدرات إنما هى إحدى أكبر أساطير المثقفاتية في عصرنا هذا. وأن الكٌتّاب الذين يتعاطون المخدرات هم مجرد مدمنين ويقول : " إن أى مزاعم حول ضرورة المخدرات والخمر للحصول على إحساس مرهف إنما هو 
هراء وترويج لمصالح شخصية."

15- لا تحاول سرقة صوت شخص آخر:  ينهى كينغ عن تقليد أٌسلوب أى من الكتاب الآخرين قائلا : " عندما 
تحاول تقليد أسلوب شخص آخر لأى سبب غير كونك تتدرب، فإنك لا تنتج شيئا سوى تقليد باهت."

16- إفهم أن الكتابة هى ضرب من توارد الخواطر: برأى كينغ أن أهم عنصر في الكتابة هو التحويل. وأن عمل الكاتب ليس هو فقط كتابة كلمات على صفحة ، بل هو نقل الافكار من ذهنه إلي أذهان قراءه.  يقول كينغ في 
وصاياه نحو الكتابة : " الكلمات وسيلة يحدث النقل من خلالها."

17- خذ كتاباتك على محمل الجد: يقول كينغ: " يمكنك ألاقتراب من فعل الكتابة مع العصبية والإثارة والأمل واليأس. إقترب ولكن بخفة." ويقترح كذلك إذا كنت لا ترغب في أخذ ما تكتبه بصورة جادة عندئذ يمكنك التوقف وفعل شيء آخر مختلف.

18- أكتب يوميا: يحكى كينغ عن عاداته في الكتابة بقوله " متى ما بدأت الكتابة في عمل ما ، فأنا لا أتوقف إلا إذا كنت مجبرا على ذلك."  ويقول ايضا : " إذا لم أكتب كل يوم، فإن الشخصيات تبدأ في فقدان نضارتها في 
ذهنى، وأبدأ بفقدان التحكم والسيطرة على الحبكة ووتيرة العمل."

19- أكمل مسودتك الأولى في ثلاثة أشهر: يحب كينغ أن يكتب يوميا عشرة صفحات وعلى مدى ثلاثة أشهر يكون حصيلة ما كتبه حوالى  180,000 كلمة . ويري أن كتابة المسودة الاولى  وحتى الطويلة منها لا يجب أن تأخذ أكثر من ثلاثة أشهر أو ما يعادل موسما، كي لا ينمو بطول المدة شعور بالاغتراب داخلك نحو النص الذي 
تكتب.

20- عند الأنتهاء من الكتابة ، خذ خطوة طويلة إلي الوراء:  يقترح كينغ مدة ستة اسابيع كوقت للتعافي بعد الأنتهاء من الكتابة ، لأنه يمكنك بذهن صاف مراجعة أخطاءك وسدالثغرات في الحبكة  أو في نمو الشخصيات.

21- تجرأ وأحذف: عند المراجعة فإن الكٌتّاب غالبا ما يجدون صعوبة في التخلى عن كلمات  قضوا ألكثير من الوقت في كتابتها. وينصح كينغ بقوله: " أقتل أعزاءك هؤلاء. أقتلهم حتى لو كان ذلك سيحطم قلبك الانانى المخدوش.. أقتلهم." رغم أننا نجد أن المراجعة هى اصعب مرحلة في الكتابة، إلا أنك تحتاج للتخلى عن الأجزاء المملة من أجل اضفاء الانسيابية على النص.

22- تزوج، إهتم بصحتك، وعش حياة جيدة:  يرجع كينغ أسباب نجاحه إلي أمرين ، صحته البدنية وزواجه . يقول: " إن الجمع بين بدن معافي وعلاقة مستقرة مع إمرأة تعتمد على نفسها ولا تحتاج أحدا ، هو ما صنع إمكانية إستمرار حياتى العملية." فمن من المهم جدا أن يكون هناك توازن قوى في حياتك حتى لا تستهلكها. الكتابة. 

Comments

Popular posts from this blog

مقارنات بين القصة القصيرة والرواية

الواقعية السحرية كمصطلح أدبي

الرفيق قبل الطريق